Tuesday, June 29, 2004

 

مجلس الوزراء




239. مجلس الوزراء هو الهيئة التنفيذية للسياسة العامة للدولة التي يضعها رئيس الجمهورية . ويتكون من رئيس الجمهورية ونائبيه والوزراء. ويكونون مسؤولين مباشرةً امام رئيس الجمهورية عن أداء مهامهم.

240. يؤدي نائبا الرئيس والوزراء امام رئيس الجمهورية , قبل مباشرتهم مهامهم , اليمين الدستورية.

241. يرأس رئيس الجمهورية اجتماعات مجلس الوزراء. وله أن ينيب أحد نائبيه لذلك.

242. يمارس مجلس الوزراء الصلاحيات التالية: اعداد مشروعات القوانين. اعداد مشروعات الأنظمة وإصدارها. متابعة تطبيق التشريعات , وإصدار القرارات اللازمة لتنفيذها. الإشراف على مشروعية التعليمات التي يصدرها الوزراء لتسهيل تنفيذ القوانين والأنظمة.

243. لمجلس الوزراء اقتراح استحداث وزارات جديدة أو دمج وزارات قائمة والسعي للحصول على موافقة المجلس الوطني على ذلك.

244. لمجلس الوزراء الموافقة على اسنحداث دوائر جديدة ضمن الوزارات أو دمج دوائر من نفس الوزارة أو من وزارتين مختلفتين أو أكثر أو نقل الدوائر بين الوزارات.

245. لمجلس الوزراء تكليف الوزارات بإعداد مشروعات القوانين الخاصة بعمل تلك الوزارات والقوانين الخاصة بالخدمة المدنية ورفع تلك القوانين عن طريق رئيس الجمهورية الى المجلس الوطني لإقرارها.

246. يعد مجلس الوزراء مشروع الموازنة العامة وخظة التنمية مع الأخذ بنظر الإعتبار تخصيص نسبة من الانفاق العام للميزانية المركزية العراقية لاتقل عن عشرين بالمائة من الإنفاق العام لمجالس النواحي ولاتقل عن عشرة بالمائة من الإنفاق العام لمجالس المحافظات. وبعد إقرار الموازنة من قبل مجلس الحكم المحلي والمجلس الوطني, يقوم مجلس الوزراء بمتابعة حسن تطبيقها.

247. يجوز , عند الضرورة لمجلس الوزراء اقتراح تعديل الاعتمادات المرصدة في أبواب الموازنة العامة لعرضها عن طريق رئيس الجمهورية على المجلس الوطني لإقرارها.

248. يعقد مجلس الوزراء القروض ويقدمها للإقرار من قبل المجلس الوطني.

249. يشرف مجلس الوزراء على العلاقات والشؤون الإقتصادية الخارجية.

250. يعين مجلس الوزراء المديرين العامين ومن هم بدرجتهم في دوائر الدولة.

251. اجتماعات مجلس الوزراء ومداولاته سرية. ويتم اعلان قرارات المجلس ونشرها وتبليغها بالطرق التي يحددها المجلس.

252. تنظم أعمال مجلس الوزراء وقواعد اجراءاته بقانون.






Comments: Post a Comment

<< Home

This page is powered by Blogger. Isn't yours?