Tuesday, June 29, 2004

 

8. أحكام انتقالية



265. يعمل بعلم العراق وشعاره ونشيده الوطني المعتمدة قبل نفاذ هذا الدستور لحين تشريع القوانين اللازمة.

266. تعتمد حدود المحافظات والنواحي المعتمدة قبل نفاذ هذا الدستور لحين تشريع القوانين التي تنظم حدود المحافظات والنواحي والمحلات. وتعتمد حدود المحلات السكنية أو مناطق المختارين الموجودة قبل نفاذ هذا الدستور لإجراء انتخابات مجالس النواحي لأول مرة.

267. يصدر المجلس الوطني في مدة أقصاها عشرة سنوات من نفاذ هذا الدستور قانوناً لجعل التعليم إلزامياً ومجانياً الى نهاية المرحلة المتوسطة في الأقل.

268. تشرف السلطة التشريعية أو القضائية الموجودة في حينه , او منظمة الأمم المتحدة على انتخاب أعضاء مجالس النواحي لأول مرة بواقع ممثل واحد لكل محلة سكنية أو منطقة مختار وذلك بالانتخاب السري المباشر.

269. تتمتع مجالس النواحي المنتخبة لأول مرة بالصلاحيات النافذة في بداية عام 2003 الميلادي المخولة لمدراء النواحي وبما لايتعارض مع أحكام هذا الدستور لحين تشريع القوانين اللازمة.

270. تتمتع مجالس المحافظات المنتخبة لأول مرة بالصلاحيات النافذة في بداية عام 2003 الميلادي المخولة للمحافظين وبما لايتعارض مع أحكام هذا الدستور لحين تشريع القوانين اللازمة.

271. يشترط حيازة شهادة الثانوية العامة كحد ادنى من التحصيل العلمي عند انتخاب ممثلي مجلس الناحية لدى مجلس المحافظة لأول مرة ولحين تشريع القانون المتعلق بذلك.

272. يشترط حيازة الشهادة الجامعية الأولية كحد ادنى من التحصيل العلمي عند انتخاب ممثلي مجلس المحافظة لدى مجلس الحكم المحلي لأول مرة ولحين تشريع القانون المتعلق بذلك.

273. يتمتع مجلس الحكم المحلي بصلاحيات المجلس الوطني ياستثناء تعديل الدستور خلال الفترة التي تسبق انتخاب أعضاء المجلس الوطني لأول مرة.

274. يشرف مجلس الحكم المحلي على انتخابات المجلس الوطني التي تجرى لأول مرة في غياب سلطة قضائية مؤلفة بموجب الدستور.

275. يتمتع مجلس الحكم المحلي , قبل تشكيل المجلس الوطني لأول مرة , بصلاحيات رئيس السلطة القضائية التي يخولها له الدستور باستثناء الشؤون المتعلقة بالقضاء. وعند انتخاب المجلس الوطني تنتقل هذه الصلاحيات اليه لحين انتخاب رئيس السلطة القضائية.

276. يتمتع مجلس الحكم المحلي , قبل تشكيل المجلس الوطني لأول مرة , بصلاحيات رئيس الجمهورية التي يخولها له الدستور. وعند انتخاب المجلس الوطني تنتقل هذه الصلاحيات اليه لحين انتخاب رئيس الجمهورية.



Comments: Post a Comment

<< Home

This page is powered by Blogger. Isn't yours?